فرج الله أحمد يوسف
عدد الرسائل : 6 العمل : باحث درجة النشاط : 10 التقيم : 0 تاريخ التسجيل : 08/07/2009
| موضوع: لمحات من تاريخ النوبة - الجزء الثاني الثلاثاء أغسطس 11, 2009 11:06 am | |
|
لمحات من تاريخ النوبة
الجزء الثاني
د.فرج الله أحمد يوسف النوبة بعد الفتح الإسلامي لمصر:
عرف العرب النوبة باسم "مريس أو مريسة"، ويقول المسعودي "الريح التي تسمي ببلاد مصر المريسية مضافة إلى بلاد مريس من أوائل أرض النوبة في أعالي النيل".
بعد الفتح الإسلامي لمصر سنة 21هـ/641م توقفت الجيوش الإسلامية عند أسوان، وتقدمت في العام نفسه فرقة من الجيش الإسلامي بقيادة عقبة بن نافع صوب النوبة السفلى، لكنها لم تتقدم كثيرًا لأنها واجهت مقاومة شديدة أبداها النوبيون الماهرون في الرمي بالسهام حتى أطلق عليهم المؤرخون العرب "رماة الحدق" لدقتهم الفائقة في الرمي، وعقدت معاهدة بين الطرفين توقف بموجبها المسلمون عن التوغل جنوبًا في بلاد النوبة.
وفي عهد أمير المؤمنين عثمان بن عفان قاد والي مصر عبدالله بن سعد بن أبي السرح حملة تمكنت من التوغل جنوبًا حتى وصلت إلى مدينة دنقلة واستولت عليها، ورغم ذلك فقد وقع عبدالله بن سعد معاهدة مع النوبيين عرفت باسم "معاهدة البقط" (البقط تعني الضريبة التي تدفع عينًا)، وكتب عبدالله بن سعد للنوبيين عهدًا يعد أساسًا للعلاقات بين الدولة الإسلامية والنوبة المسيحية ووقعت تلك المعاهدة في سنة 31هـ/651م.
وبهذا دخل الإسلام النوبة السفلى في وقت مبكر جدًا عن النوبة العليا، وبعد هذه المعاهدة بدأت القبائل العربية المختلفة في النزوح من مصر إلى بلاد النوبة السفلى، وتأثر النوبيون بهذه القبائل العربية المسلمة التي استقرت معهم واعتنق كثير منهم الإسلام، ولم يعد لملوك النوبة المسيحيين في النوبة السفلى سوى نفوذ اسمي.
وبمرور الزمن نزحت العناصر النوبية إلى الشمال وكان والي مصر أحمد بن طولون (254-270هـ/868-884م) أول من استخدم النوبيين في الجيش وبلغ عددهم أربعين ألف جندي، وبلغ من كثرة عددهم حدًا استوجب تعيين حاجب خاص لصرف جراياتهم، ومن الأدلة على كثرتهم شكوى الناس من ضيق المسجد الجامع بالجند النوبيين، واستمرت الاستعانة بالجنود النوبيين في عهد الدولة الإخشيدية (333-358هـ/934-969م).
ولم يقتصر دور النوبيين على الخدمة في الجيش أو ممارسة الأعمال الأخرى في أحيائهم المنتشرة في عواصم مصر (الفسطاط – العسكر – القطائع – القاهرة) بل قدر لبعضهم أن يشارك مشاركة إيجابية في تشكيل الثقافة العربية الإسلامية في مصر ومن هؤلاء يزيد بن أبي حبيب، ونشأ يزيد نشأة عربية إسلامية واستفاد من صلته ببعض الصحابة الذين شاركوا في فتح مصر وأصبح محدثًا ومؤرخًا وفقيهًا وتتلمذ على يديه عدد من أشهر فقهاء مصر مثل: الليث بن سعد وعبدالله بن لهيعة.
وساهم أهل النوبة السفلى في هجرة العرب من مصر إلى النوبة العليا ومنها إلى أقاليم السودان المختلفة شرقًا وغربًا مما ساعد على سرعة تعريب هذه الأجزاء من السودان وانتشار الإسلام والثقافة العربية في ربوعه الواسعة.
ومن أبرز الأحداث التي توضح العلاقة بين الدولة الإسلامية والنوبيين هي الزيارة التي قام بها ولي عهد مملكة النوبة جورج بن زكريا بن يحنس لبغداد في زمن الخليفة العباسي المعتصم (218-227هـ/833-842م) وقد اهتمت الأوساط المسيحية في العالم الإسلامي عمومًا، وفي مصر خصوصًا، بتلك الزيارة، وذلك لأن النوبة كانت في ذلك الوقت لا تزال تضم أكثرية مسيحية، وأشار ساويرس بن المقفع إلى الزيارة في كتابه "تاريخ البطارقة".
وفي عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله أرسل القائد جوهر الصقلي بعثة إلى ملك النوبة برئاسة عبدالله بن أحمد بن سليم الأسواني يدعوه إلى الإسلام لكنه رفض، وفي عهد الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله (376 –411هـ/996 –1021م) أصبح ملك النوبة السفلى عربيًا مسلمًا، وذلك عندما اعتلى عرش مملكة النوبة أبو المكارم هبة الله الذي استطاع القبض على أحد الخارجين على الخليفة الحاكم فأنعم عليه الخليفة بلقب " كنز الدولة "، وفيما بعد أطلق لقب الكنوز على أتباعه ومن ثم أطلق الاسم على سكان الجزء الشمالي من النوبة السفلى واستمرت التسمية إلى الآن، وشهد عهد الخليفة الفاطمي المستنصر بالله تعاون النوبيين مع الوزير بدر الجمالي (466-487هـ/1073-1094م) ضد القبائل العربية في الصعيد. سكان النوبة السفلى:
ينقسم سكان النوبة السفلى إلى ثلاثة أقسام:
1 – الكنوز: يقطنون المنطقة الممتدة من أسوان في الشمال إلى قرية المضيق في الجنوب، وكان أثر العرب كبيرًا على الكنوز منذ الفتح الإسلامي لمصر وسكنت بجوارهم قبائل عربية، واعتنقوا الإسلام مبكرًا.
2 – العرب: يسكنون المنطقة الممتدة من قرية المضيق شمالاً وحتى قرية كرسكو جنوبًا، وهم عرب من الحجاز ينتسبون إلى عقيل بن أبي طالب (ما زالوا يعرفون بعرب العقيلات) استقروا في سيناء أولاً، ثم هاجروا إلى بلاد النوبة في القرن الثامن عشر الميلادي حسب بعض الروايات، وهناك روايات أخرى تؤكد استقرارهم في النوبة منذ الفتح الإسلامي لمصر، ويؤيد ذلك ما نقله الرحالة بوركهارت عن قبائل العرب في النوبة عند زيارته لها في بداية القرن التاسع عشر الميلادي، حيث أكدوا له أن أسلافهم قدموا إلى النوبة بعد الفتح الإسلامي.
3 – الفدجة: يقطنون المنطقة الممتدة من قرية كرسكو شمالاً وحتى الشلال الثاني جنوبًا، وهم أصلاً من الجماعات المعروفة في النوبة العليا باسم السكوت والمحس – يسكن السكوت والمحس المنطقة الواقعة بين الشلال الثاني والشلال الثالث - وهاجروا إلى النوبة السفلى في القرن التاسع عشر نظرًا لصعوبة العيش في المناطق التي كانوا يقطنون فيها. ويرى بعض المؤرخين أن هجرتهم كانت بسبب الظلم والتعسف الذي عانوا منه مما دفعهم للهجرة شمالاً واتخذوا لأنفسهم اسمًا جديدًا هو الفدجة ومعناه في لغتهم "أننا سنهلك" مما يشير إلى أنهم كانوا هاربون من هلاك، لذلك يعتقد هؤلاء المؤرخون أنهذه التسمية لا ترجع لأبعد من عهد الثورة المهدية " أواخر القرن التاسع عشر الميلادي ".
| |
|
حسام مصطفى
عدد الرسائل : 198 العمر : 29 الموقع : totti2009.ahlamontada.com العمل : طالب درجة النشاط : 251 التقيم : 0 تاريخ التسجيل : 26/11/2008
| موضوع: رد: لمحات من تاريخ النوبة - الجزء الثاني السبت ديسمبر 05, 2009 1:52 am | |
| | |
|
حسام مصطفى
عدد الرسائل : 198 العمر : 29 الموقع : totti2009.ahlamontada.com العمل : طالب درجة النشاط : 251 التقيم : 0 تاريخ التسجيل : 26/11/2008
| موضوع: رد: لمحات من تاريخ النوبة - الجزء الثاني السبت ديسمبر 05, 2009 1:53 am | |
| | |
|
عوض باجيره مشرف
عدد الرسائل : 196 العمر : 33 العمل : طالب درجة النشاط : 252 التقيم : 3 تاريخ التسجيل : 30/09/2009
| موضوع: رد: لمحات من تاريخ النوبة - الجزء الثاني الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 1:59 pm | |
| تسلم ايدك على المعلومات الجميلة | |
|
محمد افريكانو مساعد المدير
عدد الرسائل : 348 العمر : 37 العمل : باشا ايام البشوات درجة النشاط : 483 التقيم : 15 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: لمحات من تاريخ النوبة - الجزء الثاني الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 3:40 pm | |
| كلام جمــــــــــــــــيل يااستاذ فرج الله احمد النور
ونريد منك المزيدددددددددددددد | |
|