اخوانى الأعزاء
يذكر أن العرب والعليقات جاءوا الى سيناء وكان مما أغرى العرب باختيار هذا المكان , من أول الفتح العربى لمصر , هو : التجارة ونقلها بين أسيا وأوروبا وأفريقيا / ثم خفارة وحراسة دير طور سيناء / ثم تقديم الأبل للمحمل المصرى الى مكة المكرمة .
انساب جزء من عرب العليقات الى القليوبية بعد ذلك ، وأخذ جزء آخر طريقه الى السودان فى فجر القرن الثانى عشر الهجرى1100 هجرية وما بعدها تقريبا بجوار بنى عمومتهم الجعافرة فى قنا وأسوان وما بعدها ( بلاد النوبة ) وكذلك للتجارة بين مصر والسودان مابين الشلال الأول والثانى وكانت القوافل تسير قرابة شهر ونصف وكذلك ( خفارة أى حراسة ) الدرب الأربعينى الموصل بين أسيوط ودار فور ) وكان مقرهم الرئيسى : الوادى المسمى باسمهم الى اليوم " وادى العرب " بين المضيق وكروسكو ( مركز الدر - بالنوبة القديمة (
وكان فى طريق الحجاز من قوص الى القصير : قبيلتان من العربان عليهما خفارة وحراسة ( طريق الحجاز هذا ) وكذلك توصيل وتأمين القوافل , فاستبدل شيخ العرب بالصعيد آنذاك الأمير همام عرب العليقات بدلا من العربان .
وعندما شرع محمد على ضم السودان عام 1821 ، ذهب فى حملته فريق كبير من العليقات لخبرتهم بالطريق .
وتبعد بلدة العليقات عن قوص حوالى 10 كيلومترات وتتكون البلدة من 14نجع وتقع شرق قوص ويحدها من الجنوب قرية حجازة ومن الشمال قرية الكلاحين
وكانت مشيخة قوص عند الروافية حتى عام 1894 م / حوالى 1313 هجرية حيث تولاها الشيخ محمد حامد الطيب من قبيلة غالياب
وحين اتمام ضم السودان عام 1896 تمت ترقية حسن عمار من الروافية شيخا لقبيلة العليقات كلها من قوص الى السودان واعتزل المشيخة عام 1906 وهاجر السودان بعد أن وحد القبيلة فى الصعيد وتعين بعده محمد محمود عمار ثم النور محمد عمار ومقره بوادى العرب .
وكان شيخ العرب فى قوص : من الروافية تارة ، وتارة أخرى من غالياب ( وهما رؤوس قبيلة عرب العليقات كلها ) وكل العليقات فى قوص وما بعدها اما أن يكونوا من فروعها أو دخلوا فى أحلاف معها .
والمشيخة كانت تتراوح فى هاتين العائلتين دائما : اما الغاليابية أو الروافية و منهم شيخ مشايخ قبيلة عرب العليقات
وكان تعداد عرب العليقات حتى عام 1299 هجرية - 1883 ميلادية فى النواحى والنجوع 6693 .
وأقاموا فى : اسنا وقوص وقنا وادفو والكنوز والمالكى والسنقارى وكذلك فى - شبرا بالقليوبية ولهم شياخة مستقلة وعرب القليوبية عموما : الحويطات والصوالحة وجهينة والعليقات والعيايدة ومن القبيلة فى سيناء : أولاد سلمى والتليلات والحمايدة والخريسات
عائلات المالكى: لفظ ( آب ) الذى ينتهى به الاسم مأخوذ من اللهجة البجاوية ومعناه ( عائلة أو قبيلة ) من كتاب تاريخ السودان لنعوم شقير
العيــــــــــــداب الرهيطـــــــاب العـــــونيــــــة والشنكلاب الصــالحــــــاب
عائلة الغالياب قبيلة تنتمي لعرب العليقات
العـــــاليـــــاب الشـــراقـــوة البــــداريـــن الحــودتــلاب الـــداوديـــــة المـــالـــكاب الســـــلاماب الأســـــداب الغـــرامــــات الصـــــابــراب
عائلات أدندان : تتعدد العائلات فى قرية أدندان وتتشابك الى درجة كبيرة ونذكر منها على سبيل المثال ( لا الحصر أو غير ذلك حتى يتسنى لنا جميعا أن نحصل على سلسلة العائلات أو أغلبها ومعرفة الروابط فى ما بينها (
عائلة أحمد على – عائلة دجّة – الكشّاف – عائلة غالياب - عائلة جواداب – النورية – آل قدّة – آل حدّاد – أحمد حسين – آل كثير وآل بشارى وغيرها من العائلات والتى نرجوا من اخواننا أن يمدّوننا بما لديهم من معلومات عنها
ونحن من عائلة غالياب فى قرية أدندان ونتطلع الى التعارف واللقاء بأبناء عمومتنا من عائلة غالياب فى المالكى وقوص .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
فريد فرح عبد السيد عوض خليل ادريس بدوى غالياب
010 144 74 76