المالكى نت
تم تغير رايط المنتدى الى
http://elarab.p2h.info
http://elarab.p2h.info/vb
المالكى نت
تم تغير رايط المنتدى الى
http://elarab.p2h.info
http://elarab.p2h.info/vb
المالكى نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المالكى نت

عرب العقيلات شات المالكى برامج العاب دروس اغانى سودانى ومصري اخبار كونكر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع موضوع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassanalnaimi

hassanalnaimi


ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 51
الموقع : hassanalnaimi@windowslive.com
العمل : موظف شركة اتصالات
درجة النشاط : 142
التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

تابع موضوع Empty
مُساهمةموضوع: تابع موضوع   تابع موضوع Icon_minitimeالأحد مارس 07, 2010 11:07 am

--------------------------------------------------------------------------------

أوزان البحور :

كل بحر من البحور الشعريه مبني على وزن , تشتق منه نماذج القصائد، واوزان البحور هي

1- الطويل :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
1 1 0 1 0 1 1 0 1 0 1 0 1 1 0 1 0 1 1 0 1 0 1 0

وفتانة العينين،قتالة الهــــوى إذا نفحت شيــخا روائحها شبا
فيا شوق ما أبقى،ويالي من النوى ويا دمع ما أجرى ويا قلب ما أصبى

2-المديد :
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
1 0 1 1 0 1 0 1 0 1 1 0 1 0 1 1 0 1 0

بزَّنى الدهر وكان غشوما ً بأبـيٍّ جاره مـا يـذل
ظاعن بالحزم حتى إذا ما حل حل الحزم حيث يحل


3-البسيط :
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
1 0 1 0 1 1 1 0 1 0 1 1 0 1 0 1 0 1 1 1 0 1 0 1 1 0

أو: مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
01 1 0 1 1 1 0 1 1 1 0 1 0 1 0 1 1 1 0 1 1 1 0

قالوا غزوت ورسل الله ما بعـثوا لقتل نفس ولا جاءوا لسفك دم
جهل ، وتضليل أحلام ، وسفسطة فتحت بالسيف بعد الفتح بالقلم

4-الوافر :
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
1 1 0 1 1 1 0 1 1 0 1 1 1 0 1 1 0 1 0

أقول لها وقد طارت شعاعاً من الأبطال ويحك لن تراعـى
فانك لو سألت بقاء يـوم على الأجل الذي لك لن تطاعي


5-الكامل :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
1 1 1 0 1 1 0 1 1 1 0 1 1 0 1 1 1 0 1 1 0

وإذ امرؤ مدح امرءا لنواله وأطال فيه ، فقد أراد هجـاءه
لو لم يقدر فيه بعد المستقي عند الورود لــما أطال رشاءه


6- الهزج :مفاعيلن مفاعيلن
1 1 0 1 0 1 0 1 1 0 1 0 1 0

وهيفاء كمـا تهوى فيـا لله ما أحـلى
تريك القد والخدا وما أشهى وما أندى
(هذا البيت لعمر بن أبي ربيعة ، يعني ليس المقصود به هيفاء وهبي)

7- الرجز :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
1 0 1 0 1 1 0 1 0 1 0 1 1 0 1 0 1 0 1 1 0
من لم يعظه الدهر لم ينفعه ما راح به الواعظ يوما أو غدا


8- الرمل :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
1 0 1 1 1 0 1 0 1 0 1 1 1 0 1 0 1 0 1 1 1 0 1 0
ليت هنداً أنجزنا ما تعد وشفت أنفسنا مما نـجد
واستبدت مرة واحدة إنما العاجز من لا يستبد



9- السريع :
مستفعلن مستفعلن فاعلن
1 0 1 0 1 1 0 1 0 1 0 1 1 0 1 0 1 1 0

بنيتي عصفورة شادية تلعب في عش الصبا لاهية

10- المنسرح :
مستفعلن مفعولات مستفعلن
1 0 1 0 1 1 0 1 0 1 0 1 0 1 1 0 1 0 1 1 0

في انقراض وحشمة فــإذا صادفت أهل الوفاءوالكرم
أرسلت نفسي على سجيتها وقلت ماقلت غير محتشم


11- الخفيف :
فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
1 0 1 1 0 1 0 1 0 1 0 1 1 0 1 0 1 1 0 1 0

قال لى صـاحبى ليعلم مـا بى أتـحب القتول أخت الرباب؟

12- المضارع :
مفاعيلن فاع لاتن
1 1 1 0 1 0 1 1 0 1 0

وقلبي لـه انكسار فنفس لها حنين
ودمعي لـه انحدار وصدري لـه غليل




13- المقتضب :
مفعولات مستفعلن
1 0 1 0 1 0 1 1 0 1 0 1 1 0

حامل الهوى تعب يستخفه الطرب


14- المجتث :
مستفع لن فاعلاتن

1 0 1 0 1 1 0 1 0 1 1 0 1 0

تعيش أنت و تبقى أنا الذي مت عشقا
حاشاك يا نور عيني تلقى الذي أنا ألقى

15- المتقارب :
فعولن فعولن فعولن فعولن
1 1 0 1 0 1 1 0 1 0 1 1 0 1 0

يقصــــر قربك ليلى الطويــــلا ويشقى وصـــالك قلبى العليــلا
وان عصــفت منك ريح الصــــدو د فـقدت نسيـــم الحيـاة البليلا

16- المتدارك :

فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
1 0 1 1 0 1 0 1 1 0 1 0 1 1 0 1 0 1 1 0

و يمكن أن تتغير التفعيلة إلى فاعل (1 0 1 0 ) أو فعلن (1 1 1 0)

مضناك جـفاه مرقده وبكـاه ورحـم عـوده
حـيران القلب معذبة مقـروح الجفن مسـهده



مع ملاحظة أن بعض التعديلات يمكن أن تدخل على التفاعيل دون أن يعد ذلك خللاً في الوزن، أو ما يسمى بالزحافات و العلل.

الزحافات
تغييرات تعرض لثواني الأسباب . وتجول في البيت كله فهي تدخل العروض والضرب وتدخل الصدر والحشو، ثم هي في الكثير الغالب ، لا تلزم بل تطرأ وتزول.
والزحاف يكون بالحذف ويكون بالتسكين.
وهو نوعان :
1ـ زحاف مفرد:
(1) يكون بحذف الثاني الساكن. ويسمى خبنا فمثل فاعلن تصير بالخبن
( فعلن) . وبحذف الثاني المتحرك . ويسمى وقصا. فمتفاعلا تصير به (مفاعلن) ، وهو نادر ، وبتسكين الثاني المتحرك ويسمى إضمارا.
فمتفاعلا تصير به (متفاعلن) .
(2) ويكون بحذف الرابع الساكن طيا فمثل مستفعلن تصير به (مستفعلن).
(ج) ويكون بحذف الخامس الساكن ،ويسمى قبضا ، فمفاعيلن مثلا تصير به (مفاعلن) ، كما يكون بحذف الخامس المتحرك ويسمى عقلا، فمفاعلتن تصير به (مفاعتن) وهو نادر.
ويكون بإسكان الخامس متحركا ويسمى عصبا ، فمفاعلتن مثلا تصير به
( مفاعلتن) .
(د) ويكون بحذف السابع الساكن ويسمى كفا. فمثل فاعلاتن تصير به (فاعلات) .

(2) زحاف مزدوج:
(1) وذلك حيث يجتمع الخبن والطي،(2) ويسمى ذلك خبلا،(3) فمثل مستفعلن تصير به (متعلن).
(4) وحيث يجتمع الإضمار والطي ،(5) ويسمى ذلك خزلا ،(6) فمتفاعلن تصير به (متفعلن) .

(5) وحيث يجتمع الخبن والكف ويسمى شكلا،(6) فمثلا فاعلاتن تصير به (فعلات)
(Cool وحيث يجتمع العصب والكف ويسمى ذلك نقصا ،(9) فمفاعلتن تصير به (مفاعلت) .
هذا والمزدوج كله قبيح .



العلـل
تغيرات تنال الأسباب والأوتاد جميعا ، ولكنها لا تبرح العروض والضرب ، فإن أصاب أحدهما أو كليهما لزمته ، في سائر القصيدة ، في أكثر الأحيان ، والعلة تكون بالزيادة وبالنقص .
1- علل الزيادة :
ولاتراها إلا في المجزوء .
(1) وتكون بزيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع ،(2) وتسمى ترفيلا ،(3) وبها تصير فاعلن مثلا ( فاعلاتن ) .
(4) وتكون بزيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع ،(5) وتسمى تذييلا ،(6) وبها تصير فاعلن مثلا إلى ( فاعلان ) .
(5) وتكون بزيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف ،(6) وتسمى تسبيغا وبها تصير فاعلاتن ( فاعلاتان ) .
2- علل النقص :
(1) وتكون بحذف السابع متحركا ،(2) وتسمى كفا ،(3) وبها تصير مفعولات إلى (مفعولا ) .
(4) وتكوون بحذف سبب خفيف ،(5) وتسمى حذفا ،(6) وبها تصير فاعلاتن مثلا إلى ( فاعلا ) .
(5) وتكون بحذف الوتد المجموع . وتسمى حذذا . وبها تصير متفاعلن إلى ( متفا ) .
(Cool تكون بحذف الوتد المفروق ،(9) وتسمى صلما ،(10) وبها تصير مفعولات إلى ( مفعو ) .

(3) علل النقص مع الإسكان:
(1) وتكون بحذف ساكن السبب الخفيف و‘سكان ما قبلة ،(2) وتسمى قصرا ،(3) وبها تصير فاعلاتن مثلا إلا (فاعلات ) .
(4) وتكون بحذف ساكن الوتد المجموع و‘سكان ما قبله ،(5) وتسمى قطعا ،(6) وبها تصير متفاعلن إلى ((متفاعل ))
(5) ويكون بحذف السبب ،(6) وإسكان الخامس المتحرك المعروف بالعصب وتسمى قطفا،(7) وبها تصير مفاعلتن إلى(مفاعل) .
(Cool وتكون بحذف السبب الخفيف ،(9) مع حذف ساكن الوتد المجموع،(10) وإسكان ما قبله وهو المعروف بالقطع ،(11) وتسمى بتراً ،(12) وبها تصير فعولن مثلا إلى (فعْ) .

4ـ علل الإسكان فقط:وتكون بإسكان السابع المتحرك وتسمى وقفاً،وبها تصير مفعولاتُ إلى (مفعولاتْ) .



-----------------------------------------------
المصادر:

1- موسيقى الشعر : مصطفى حركات
2- موقع زهراء1: مقدمة في علم العروض: محمود ابراهيم محمد علي


ملاحظات:
* ما يخص الزحافات و العلل تم نقله كما هو دون تدخل مني (لإني بصراحة مش فاهم حاجة)....
* كما يتضح للعنوان لما ورد ههنا مجرد مدخل لفهم علم العروض قد يكون نافعاً و معيناً للمبتدئين من أمثالي ، و ما زالت هناك تفاصيل كثيرة يلزم معرفتها لمن يرغب بالتعمق في دراسة العروض يمكن أن يضيفها أهل الإختصاص، لذا فإنني تركت الموضوع مفتوحاً .. و أرجو أن يظل مفتوحاً من بعدي.
* كل ما فعلته هنا هو النقل و قليل جداً من تنسيق المحتوى و تيسيره.

فقط أرجو أن أكون قد قدمت ما يفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://googlhassnalnaimi@gmail.com
 
تابع موضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع المضايف
» الحجاب الصحيح ( موضوع للنقـــــــــــــــــاش )
» موضوع مهم ( السواك.... وفوائده )
» شروط كتابة موضوع في القسم
» موضوع الساعة ندى في السبوع فيديو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المالكى نت :: التعارف :: منتدى التعارف-
انتقل الى: