المالكى نت
تم تغير رايط المنتدى الى
http://elarab.p2h.info
http://elarab.p2h.info/vb

المالكى نت

عرب العقيلات شات المالكى برامج العاب دروس اغانى سودانى ومصري اخبار كونكر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مطالب جماعة المبادرين فيما يخص حق العودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل شنكل
مساعد المدير
مساعد المدير


ذكر عدد الرسائل : 213
العمر : 51
الموقع : المالكى نت
العمل : مندوب مشتريات
درجة النشاط : 530
التقيم : 3
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

مُساهمةموضوع: مطالب جماعة المبادرين فيما يخص حق العودة   الإثنين أغسطس 10, 2009 5:21 am

إن القضية النوبية ليست مجرد قضية أرض وبيوت ولكنها قضية إعادة إحياء مجتمع نوبى مصرى أصيل، له تاريخه وثقافته الإنسانية المشهودة. وإحياء هذا المجتمع مرتبط إرتباطا وثيقا بحقه فى العودة إلى أراضيه الأصلية حول بحيرة النوبة، على أن يشمل حق العودة شباب الخريجين، المعدمين، المغتربين، الفك الأسرى، وصغار المستثمرين.علما بانعدام أى ظهير صحراوى فى منطقة قرى التهجير النوبية فى كوم أمبو، وعدم قدرة مركز نصر النوبة على استيعاب الزيادة السكانية النوبية فى المستقبل.
إن المجتمع النوبى هو المجتمع المصرى الوحيد الذى ضحى بتهجيره أربعة تهجيرات متتالية لأجل مصر ولم ينل سوى التجاهل والنكران لحقوقه المشروعة على مدى عقود طويلة من الزمان، وحتى بعد استقرار منسوب المياه فى بحيرة السد (النوبة)، كانت الأراضى من نصيب غير النوبيين.
وقد شهدت القضية النوبية حراكا واسعا خلال السنوات الماضية، وكان هناك سجالا دائما حول ماهية المطالب النوبية، هذه المطالب التى اتضحت وتطورت مع الحراك النوبى ذاته. لذا فإن جماعة المبادرين تعلن عن مجموعة من المطالب التى تخص حق عودة النوبيين لأراضيهم الأصلية متمثلة فى الآتى:
1- تكوين لجنة من علماء وخبراء مصر لوضع رؤية شاملة لتنفيذ خطة العودة للنوبيين لكل الفئات السابق ذكرها وليس فقط للمغتربين. فإن أعمال البناء التى تجرى حاليا قبل استيفاء الدراسات العلمية والاجتماعية الشاملة واستكمال وضع خطة التعمير للمنطقة تعتبر أعمال عشوائية وإهدارا للمال العام. وهى نفس الطريقة العشوائية التى تمت بها التهجيرات الأربعة السابقة والتى نجمت عنها الكوارث الحالية سواء للمجتمع النوبى أو الحكومة ذاتها.
2- إصدار قرار سيادى بحق عودة النوبيين يكون ملزما للتنفيذيين سواء الحاليين أو المستقبليين.
3- عودة قرى النوبة جميعها (44 قرية) إلى مواقعها الأصلية فى 14 تجمع يتم إختيارهم بواسطة القيادات الشعبية النوبية الطبيعية وذلك حول بحيرة النوبة، والمناطق المختارة لهذه التجمعات هى تجمعان فى وادى الأمل (وادى كركر)، تجمعان فى منطقة جرف حسين، ، تجمع فى منطقة العلاقى، تجمع فى السيالة، تجمع قرى العرب فى السبوع، تجمع فى منطقة عمدا، تجمع فى توماس وعافية، تجمع فى منطقة توشكى (على ضفاف النيل)، تجمع ما بين توماس وعافية وفورقوندى، تجمع فى منطقة فورقوندى، تجمع فى منطقة بلانة حتى خور ساره، تجمع فى أدندان وقسطل.
4- تخصيص خمسة أفدنة وبيت لكل راغب فى العودة من النوبيين من كل الفئات المذكورة سلفا، على أن تكون مساحة المنزل 400 متر أسوة بمساحة المنازل النوبية قبل التهجير، على أن يبنى على الطراز النوبى وبموافقة القيادات الشعبية الطبيعية النوبية.
5- ترك مسافات مناسبة بين القرى وبعضها ووجود ظهير لكل قرية بما يسمح بالتوسع العمرانى المستقبلى للأسر النوبية الحديثة.
6- وضع خطة زمنية محددة لإنهاء خطة عودة النوبيين لمناطقهم الأصلية، وإعلانها بشفافية.
7- الانتهاء من استصلاح الأراضى الزراعية وتجهيز وسائل الرى المناسبة قبل استكمال المساكن وليس العكس كما يجرى الأن.
8- توفير سبل الحياة الكريمة من مدارس ووحدات صحية وطرق وغيرها من الخدمات اللازمة.
9- حق النوبيين فى المشاركة فى عملية اتخاذ القرار ومتابعة تنفيذه فيما يخص أى مشروعات لها علاقة بالمجتمع النوبى وأراضيه والتى من الممكن أن تؤثر عليه.
10- الاهتمام بتنمية المنطقة اقتصاديا بإقامة مشروعات تنموية حتى لا يضطر الأهالى إلى الهجرة من المنطقة إلى مناطق أخرى كما حدث فى منطقة نصر النوبة.
11- وضع وتبنى برامج للتنمية البشرية للشباب النوبى لتأهيلهم للعمل على المشروعات المختلفة المتاحة أو التى ستتاح بالمنطقة سواء زراعية، صناعية، خدمية وغيرها، بما يسمح لهم بإيجاد فرصة عمل والاستقرار بالمنطقة.
وتؤكد جماعة المبادرين مرة أخرى على أن خطة العودة يجب أن تتم من خلال رؤية شاملة يضعها كبار علماء وخبراء مصر بناءا على احتياجات المجتمع النوبى وتنميته المستدامة وخصوصيته الثقافية، وليس من خلال إسلوب البناء العشوائى الذى يتم الأن والذى هو مجرد تسديد خانات وهروبا من المسئولية من قبل التنفيذيين/منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مطالب جماعة المبادرين فيما يخص حق العودة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المالكى نت :: العقيلات :: اخبار جمعيات-
انتقل الى: