المالكى نت
تم تغير رايط المنتدى الى
http://elarab.p2h.info
http://elarab.p2h.info/vb

المالكى نت

عرب العقيلات شات المالكى برامج العاب دروس اغانى سودانى ومصري اخبار كونكر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بيان تأسيسى لجماعة المبادرين النوبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل شنكل
مساعد المدير
مساعد المدير


ذكر عدد الرسائل : 213
العمر : 51
الموقع : المالكى نت
العمل : مندوب مشتريات
درجة النشاط : 530
التقيم : 3
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

مُساهمةموضوع: بيان تأسيسى لجماعة المبادرين النوبية   الإثنين أغسطس 10, 2009 1:42 am

]بيان تأسيسى لجماعة المبادرين النوبية

إنطلاقا من مبدأ الحق فى التنظيم والذى كفله الدستور المصرى والمواثيق الدولية، واستجابة لحاجة القضية النوبية الملحة لكيان يعمل بشكل مستمر على نيل الحقوق النوبية الأساسية وليس بمنطق الحالة ورد الفعل، ومع عدم إنكار الجهود المبذولة من كافة الكيانات النوبية الموجودة على الساحة الآن وتقديرها، ارتأى عدد من النشيطين النوبيين الذين تجمعهم رؤية موحدة، حاجتهم لتشكيل كيان نوبى جديد يكون معبرا عن رؤيتهم وطريقتهم فى العمل، وقد تقرر أن يحمل هذا الكيان الجديد اسم "جماعة المبادرين".
فمن حق أى نوبي أو مجموعة نوبية الذين يتعذر عليهم التعبير عن رؤيتهم أو تختلف أدواتهم فى العمل عن الكيانات الموجودة، أن يجدوا منبرا يستطيعون من خلاله توصيل رؤيتهم، حتى لا يصبحوا عائقا لعمل الكيانات الموجودة بالفعل وحتى لا تعيق الكيانات الموجودة أيضا قدراتهم على توصيل هذه الرؤية أو تحد منها.
والحقيقة أن جماعة المبادرين ليست جماعة جديدة كلية عن الواقع النوبى، فلقد صدر لها من قبل بيانا ضد توطين النوبيين فى وادى كركر، كما أنها من أخذت زمام المبادرة فى التنظيم للوقفة الاحتجاجية التى تمت فى 30 إبريل 2009. وقد ظهر من خلال هذه التجارب والنشاطات وجود تقارب فى وجهات النظر وتفاهم كبير بين مجموعة من النشيطين النوبيين والتى تساعدهم على التحرك بشكل أكثر فعالية فيما بينهم. وبرغم أن جماعة المبادرين لم يكن الهدف منها فى ذلك الوقت تأسيس كيان جديد، إلا أن الرغبة تولدت الآن لدى هؤلاء النشيطين للتفاعل بشكل أكبر فيما بينهم والعمل بشكل مستمر وليس بمنطق رد الفعل.
وتؤكد جماعة المبادرين أنها لم تؤسس فى مواجهة أحد ولا لمنافسة أحد، ولكنها تأتى مكملة للعمل النوبى الحالى.
وتنطلق جماعة المبادرين فى عملها من مبدأ حق الوجود للنوبيين والذى يتضمن حق العودة الكاملة لأراضيهم الأصلية حول بحيرة النوبة وحقهم فى موارد هذه الأراضى الطبيعية، الحق فى الحفاظ على الهوية النوبية الثقافية بما فيها من لغة وتراث، الحق فى التنمية، الحق فى تمثيل مناسب فى الحكومة والمجالس الوطنية (الشعب/الشورى)، حق المشاركة فى صنع القرارات التى تؤثر على حياتهم وثقافتهم، وغيرها من الحقوق الأخرى ذات الصلة.
وستتخذ جماعة المبادرين من الوسائل ما يمكنها من تحقيق هذه الأهداف، وتتضمن هذه الأدوات:
1- نشر الوعى بالحقوق النوبية وذلك عن طريق كتابة المقالات والتقارير والدراسات ونشرها في كل وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة، مع مراعاة الآتى:
- إستخدام أسلوب واضح يصل لفكر المتلقي سواء النوبى أو غير النوبي.
- التوضيح بأدلة منطقية أن حل القضية النوبية بتمكين النوبيين من حقوقهم كمواطنين مصريين، هو عامل استقرار داخلي لمصر كلها.
2- التأكيد على أن النوبيين في موطنهم النوبي الأصلى همُ جسر التواصل المصري الأهم مع شعب السودان وشعوب حوض وادي النيل وشعوب افريقيا جنوب الصحراء عموما، فالنوبة هي الصلة التاريخية والجغرافية والثقافية التي تربط مصر بشعوب حوض النيل وإفريقيا جنوب الصحراء عموما. ومنع عودة النوبيين وتوطين غيرهم هو نسف للجسر النوبي وبناء حائط عازل. وبهذا نفقد بندا استراتيجيا هاما لصالح أمننا القومي.
3- عقد ندوات ولقاءات متنوعة بين أطراف المجتمع المصرى المختلفة للحوار حول القضية النوبية باعتبارها قضية تهم كل أطراف المجتمع المصرى.
4- استخدام وسائل الاتصال الحديثة في إيصال كل مستجد في القضية النوبية.
5- اتخاذ الإجراءات سواء القانونية أو غيرها من الوسائل اللازمة للدفاع عن الحقوق النوبية وللرد على الإساءات المتكررة للنوبيين.
6- وغير ذلك من الوسائل.
نعلم ويعلم كل نوبي غيور، أن القضية النوبية ليست سهلة، وتحتاج لأكثر من تجمع نوبي يتجهون معا لهدف واحد وهو الحصول على الحقوق النوبية. فالقضية النوبية تحتاج إلى نشطين في قرى التهجير، وفي أسوان وفي الإسكندرية والقاهرة وغيرها، وتحتاج إلى متخصصين سواء في مجال القضاء أو الاجتماع أو الهندسة أو الأعمال الخ. وتحتاج إلى مجاميع تعمل داخل الأحزاب والنقابات المصرية المختلفة. فتعدد المجموعات ليس مضرا إن كان هدف هذه الجماعات واحدا، فهنا تكون كل الطرق تؤدي إلى النوبة. لكن يكون ضررها كبيرا إن كان من بينها من يريد المصالح الشخصية سواء كانت مصالح مادية أو زعامية أو لاحتلال مقاعد في المجالس النيابية .. الخ.
وسوف تتعاون وتتكامل جماعة المبادرين مع بقية النشطاء النوبيين المشاركين معنا في نفس الهدف ألا وهو انتزاع الحقوق النوبية.
ولن تستطيع جماعة المبادرين النوبيين أن تولد عملاقة بين ليلة وضحاها، ولكنها سوف تأخذ وقتا لتتضح معالمها ولتتضح نتائج عملها. ونأمل أن نكون فاعلين بايجابية في الطريق الطويل لنيل حقوقنا النوبية المصرية بالتعاون مع الأطراف المجتمعية المتعددة سواء النوبية أو غير النوبية.
الموقعون
1. أ. حجاج أدول
2. أ. منال الطيبى
3. م. طارق حسن آغا
4. أ. عبد الصبور حسب الله
5. أ. فوزى سيد أحمد جاير
6. أ. زكريا برسى
7. أ. محمد محمود نصر
8. أ. حسن مختار حسن
9. أ. حسين جابر محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيان تأسيسى لجماعة المبادرين النوبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المالكى نت :: العقيلات :: اخبار جمعيات-
انتقل الى: