المالكى نت
تم تغير رايط المنتدى الى
http://elarab.p2h.info
http://elarab.p2h.info/vb

المالكى نت

عرب العقيلات شات المالكى برامج العاب دروس اغانى سودانى ومصري اخبار كونكر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قال أحد الشعراء:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل شنكل
مساعد المدير
مساعد المدير


ذكر عدد الرسائل : 213
العمر : 51
الموقع : المالكى نت
العمل : مندوب مشتريات
درجة النشاط : 530
التقيم : 3
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

مُساهمةموضوع: قال أحد الشعراء:   الخميس أبريل 30, 2009 7:01 am

مناسبة القصيدة

كان الشاعر محمد بن عبد الله العوني ذات يوم في جردة بريده (سوق الإبل), فشاهد ركب من العقيلات يريدون السفر إلى العراق, فتهيض وتذكر صديقه الشيخ سعدون بن منصور السعدون شيخ قبائل المنتفق في جنوب العراق, فجادت قريحته بتلك الأبيات التي نختار منها ما يلي :

1. يا ركـب ياللي مـن اعـقـيـلٍ تـعـلَّـوا اكـوار كُــوُم كــامــلات الــكـلايـف

2. تـشـوِّق مـشتـاق الهَجـِيـر بشـوقـَهـا حْـسْ الحَـداوي واختـفـاف السفـَايف

3. وسـاعٍ مقـافـيـها عـراضٍ جـنـوبـها فـجّ الـنـحـور ارقـابـهـن كـالسـعايف

4. شبَّهتـهن بالـلال وان صـرمَّـن بكـم تـُـواثـيـب كْـدري القـطا بالـوصايف

5. يا ركـب ريضُّـوهـن تقبـلتوا الهْدَى لو كـان راضات النْضا شرب عايف

6. تـسمعـوا مـني كـلامي ومـقـصـدي أقـول لـلـعـرَّاف ويـش انـت شــايـف

7. إلى عـاد لـي يا وافـي الخـال حاجه طـرْسٍ تـودّونـه عــديـم الــوصـايف

8. فـي صفـح وضّـاحٍ بـزاجٍ مـتـَّضـح أفــكـار بـسـطـارٍ حـروفـه رصـايف

9. يْـهْـدى لكـسّـاب الـمـروَّات والـثـنـا سعـدون بن منصور ريف الضعايف

10. ودّوه يا اهـل العيـس مني رسـاله تجْلـي صـدا قـلبٍ من الضـيم عايف

11. ولا باس من جمشة بريده ترَحـلوا ارْخـوا شـكـايـم مـبعـدات الـنـكـايف

12. العصر من طعس العْرِيق تحدَرن حــد الـخـرايــم لـلـثـمـامـي مـهـايف

13. بغـن المْعَـشَّى بالشعـيب وزَرفـَلن كـفـاهّـن شـرْ العـين راحْـن صْفـَايف

14. وعشـُّوا وعشـَّن وعتـّمَنْ وسَجّمَنْ مـتـْـحَـريـاتٍ لـلـسْـرا عْـقـْـب حـايف

15. وحـافوا عـليهّنْ المْـداليْه وادلـجوا بْـسَـجْ الرْيـادي والـعـلـوم الـطّـرَايف

16. وضَـحّن بـاكر بالحـفـر ودْفـْلـْجَـن وبـاتـَـن بـالـرِّقـْعـي يـسـار الحَـتايْف



إلى آخر القصيدة ...

1) يا ركـب ياللي مـن اعـقـيـلٍ تـعـلَّـوا اكـوار كُــوُم كــامــلات الــكـلايـف



الركب : هم المسافرون على ظهور الإبل وغيرها.

من عقيل : هم العقيلات.

تعلوا : ركبوا.

اكوار: جمع كُوُر وهو ما يوضع على ظهر البعير للركب عليه, وهو الرحل, ويسمى كذلك الشداد والنّجيره.

كوم : جمع كوما وهي السمينة.

كاملات : وافيات وليس فيهن نقص.

الكلايف : كل ما يجهز به البعير لمن أراد السفر كالرحل (الشداد) والرسن والسفايف والقربة وغير ذلك.

والمقصود أن هذه الأشياء متكلف في صنعها وإتقانها إتقان جيد.



2) تـشـوِّق مـشتـاق الهَجـِيـر بشـوقـَهـا حْـسْ الحَـداوي واختـفـاف السفـَايف



تشوِّق مشتاق : هذه الإبل تزيد المشتاق شوقاً.

الهجير : الشخص المهجور, وغالباً ما يكون حزيناً.

بشوقها : أي أن منظرها يُشوق.

حس : صوت.

الحداوي : جمع حداء, وهو ما ينشده المسافرون من مقطوعات شعرية جماعياً بألحان ليقطعوا به عناء الطريق, أو ليشجعوا بعضهم.

اختفاف : الحركة.

السفايف : هو الصوف الملون المجدول كالظفائر على جنبات الشداد وعضود المطية. وتكون متدلية بطول 80سم تقريباً. تعجب الرائي بلونها وحركتها.



3) وسـاعٍ مقـافـيـها عـراضٍ جـنـوبـها فـجّ الـنـحـور ارقـابـهـن كـالسـعايف



وساع مقافيها : مؤخرات هذه الإبل وسيعة بحيث إن الراكب يجلس وهو في غاية الراحة.

عراض جنوبها : جنوب الإبل عريضة.

فج النحور : وسيعة الصدور.

ارقابهن كالسعايف : أي طول أرقابهن كالسعايف, والسعايف جمع سعفة وهي جريدة النخلة.

فهذه الإبل في غاية القوة والصلابة والتحمل والجمال.



4) شبَّهتـهن بالـلال وان صـرمَّـن بكـم تـُـواثـيـب كْـدري القـطا بالـوصايف



اللال : هو السراب.

وان صرمن : وإن أقفن أو انصرفن.

تواثيب : من الوثب وهو القفز.

كدري القطا : من أنواع طيور القطا يدرج في الأرض بسرعة, وهو شبيه بالحمام إلا أن لونه يختلف.

بالوصايف : وصّفت الإبل بإقفائها عند الإنصراف بكم كطير الكدري إذا انصرف بسرعة.



5) يا ركـب ريضُّـوهـن تقبـلتوا الهْدَى لو كـان راضات النْضا شرب عايف



ريضوهن : تأخروا قليلاً.

تقبلتوا الهدى : هديتم إلى الخير.

لو كان راضات : لو كان التأخير.

النضا : هي الإبل ومفردها نُضُو.

شرب عايف : كالذي يشرب وهو غير عطشان.



6) تـسمعـوا مـني كـلامي ومـقـصـدي أقـول لـلـعـرَّاف ويـش انـت شــايـف



للعراف : العارف الفاهم اللبيب الخبير بحالي وما جرا لي.

ويش انت شايف : أي أنك تعلم ماذا حل بي من هجر وجفا ونكبات وغير ذلك.



7) إلى عـاد لـي يا وافـي الخـال حاجه طـرْسٍ تـودّونـه عــديـم الــوصـايف



إلى عاد : إذا كان.

وافي : طيب.

طرس : نوع من الورق.

تودونه : توصلونه.

عديم الوصايف : قليل الوصايف من مكارم وأخلاق وشجاعة وغيرها.



Cool فـي صفـح وضّـاحٍ بـزاجٍ مـتـَّضـح أفــكـار بـسـطـارٍ حـروفـه رصـايف



صفح : أي صفحة من الورق.

وضَّاح : أبيض.

بزاج : الزاج هو الحبر.

متضح : واضح.

أفكار : أراد هنا الهموم وما يدور في خاطره.

بسطار : جمع سطر.

رصايف : أي مرصوفه. ويقصد بذلك قصيدته.



9) يْـهْـدى لكـسّـاب الـمـروَّات والـثـنـا سعـدون بن منصور ريف الضعايف



لكسَّاب : من الكسب.

المروات : جمع مروءة.

الثنا : الحمد.

سعدون : هو سعدون بن منصور السعدون الشبيبي الهاشمي شيخ قبائل المنتفق بجنوب العراق.

ريف : الريف هو العشب الذي ينبت في آخر الربيع, وشبهه بالريف لأن عشب الريف وقته أطول من وقت عشب الربيع, فيستفاد منه أكثر.

الضعايف : الضعفاء.



10) ودّوه يا اهـل العـيـس مني رسـاله تجْلـي صـدا قـلبٍ من الضـيم عايف



ودوه : أوصلوا له.

العيس : الإبل.

تجلي : تزيل.

صدا قلب : يقصد هموم قلبه.

الضيم : الظلم والجور.

عايف : ضد الشهوة.



11) ولا باس من جمشة بريده ترَحـلوا ارْخـوا شـكـايـم مـبعـدات الـنـكـايف



ولا باس : كلمة تعبر عن الرضا.

جمشة بريده : وسط بريده.

ترحلوا : اركبوا على ركائبكم.

ارخوا : اطلقوا.

شكايم : جمع شكيمة وهي ما يشد به البعير.

مبعدات النكايف : هي الإبل والأصل في النكوف هو الرجوع فالإبل بما أنها تسير سيراً حثيثاً فهي تبعد المسافة لمن أراد الرجوع إلى موطنه وأهله.



12) العصر من طعس العْرِيق تحدَرن حــد الـخـرايــم لـلـثـمـامـي مـهـايف



طعس : الطعس هو كثيب الرمل.

العريق : تصغير عرق, وهو عريق الطرفية.

تحدرن : انحدرن.

الخرايم : مفردها خريمة وهو الطريق بين الكثبان الرملية.

الثمامي : اسم لوادي الرُّمْة الواقع شرق الدهناء, وسمي بذلك لكثرة نبات الثمام فيه.

مهايف : أي أنكم ستنحدرون من الجنوب الغربي باتجاه الشمال الشرقي. يقال للريح إذا كانت بهذه الصفة : هيفيه.



13) بغـن المْعَـشَّى بالشعـيب وزَرفـَلن كـفـاهّـن شـرْ العـين راحْـن صْفـَايف



بغن : أرادن.

المعشى : العشا.

الشعيب : هو وادي الرُّمْة (الثمامي).

فائدة / في كل منطقة وادي الرمة له مسمى ففي أعلى القصيم يسمى وادي عقلة الصقور, وفي وسطه وأسفله يسمى وادي الرُّمْة, وبين نفود الثويرات و نفود الدهناء يسمى الاجردي, وشرق الدهناء يسمى وادي الثمامي, وعند الحفر يسمى وادي الباطن.

وزرفلن : الزرفال نوع من جري الإبل. ودرجات المشي والجري عند الإبل كالتالي : مشي, ثم زُوماع, ثم درهام, ثم زرفال, ثم أرْبَعَان وهو أسرعها.

كفاهن شر العين : كفاهن الله شر الحسود.

راحن : ذهَبن.

صفايف : متصافات.



14) وعشـُّوا وعشـَّن وعتـّمَنْ وسجّمَنْ مـتـْـحَـريـاتٍ لـلـسْـرا عْـقـْـب حـايف



وعشوا : أي أهل الركاب.

وعشن : الإبل.

وعتمن : العتمة هي بعد غروب الشمس إلى غياب الشفق الأحمر.

وسجمن : التسجيم هو الذهول والسرحان والتفكير العميق.

متحريات : منتظرات.

للسرا: السُرا هو المشي بالليل.

عقب : بعد.

حايف : هو الشخص الذي يتفقد أمتعتهن من شداد ورسن وغير ذلك.



15) وحـافوا عـليهّنْ المْـداليْه وادلـجوا بْـسَـجْ الرْيـادي والـعـلـوم الـطّـرَايف



حافو عليهن : ركبوا عليهن.

المداليه : الذين يؤنسون رفاقهم.

وادلجوا : اسرعوا في المشي.

بسج : بقطع.

الريادي : الصحاري والقفار.

العلوم الطرايف : العلوم الجميلة.



16) وضَـحّن بـاكر بالحـفـر ودْفـْلـْجَـن وبـاتـَـن بـالـرِّقـْعـي يـسـار الحَـتايْف



وضحن : الضحى.

بالحفر : مارد الحفر قبل أن يصبح مدينة.

ودفلجن : أي أقفن.

وباتن : من المبيت.

بالرقعي : آبار, وفيه جمرك الرقعي الآن.

الحتايف : اسم موضع شمال الصمَّان, جنوب وادي الباطن (الثمامي), شرق الدهناء, قريب من الرقعي.

*توضيح الأستاذ الباحث في شؤون شعر العوني : ابوسليمان أبا الخيل

-----------------------

سوق المطريه من الاسواق الكبيره في مصر قال الشاعرالعقيلي صالح محمد الوهيبي وأرسلها مع صالح الرميان الى جماعته ببريدة بعد حنينة على بلده وهو جالس مع العقيلات في السوق :

لوا على من شاف قصر العقيلات ........ وعدة رشيد ولابة دوسريه

وشاف العمى وهاك الجماعات ......... ومحمد الصالح عزيز عليه

---------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال أحد الشعراء:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المالكى نت :: العقيلات :: العقيلات-
انتقل الى: